خطوة بخطوة.. كيف يحصل المواطنون العرب والأجانب على الإقامة التركية؟

كأي دولة من الدول يجب على بعض الأجانب (العرب وغيرهم) الذين وصلوا إلى تركيا عبر المنافذ البرية أو البحرية أو الجوية الحصول على إذن إقامة إذا كانوا يريدون الإقامة أكثر من المدة التي تحددها لهم تأشيرة الدخول المتفق عليها بين الدول وبين الحكومة التركية.

ويستثنى من ذلك بحسب قانون الأجانب والحماية الدولية التركي بعض الأشخاص كالموظفين الدبلوماسيين أو العاملين في المنظمات الدولية، أو الذين يحملون وثائق تثبت أنهم عديمو الجنسية، أو الأشخاص الذين يأخذون استثناء من وزارة الخارجية التركية كعائلات الموظفين الدبلوماسيين وغيرهم، أو حاملو جنسية بلد بينه وبين تركيا اتفاقيات بالإعفاء من الإقامة.

متى وأين يجب عليك أن تطلب إذن الإقامة التركية؟

الأصل في القانون أن يتم تقديم طلب إذن الإقامة في القنصليات التركية في البلد الذي يحمل الأجنبي جنسيته أو البلد الذي يقيم فيه بشكل قانوني، وتقوم القنصليات بإعلام الجهات المختصة بذلك، ويتم البت في الطلبات بالرفض أو الإيجاب في مدة أقصاها تسعون يوما.

ويمكن تقديم الطلبات داخل تركيا ولكن بشكل استثنائي في الحالات التالية:

1- بقرار أو طلب قضائي أو إداري تركي.

2- في حالات صعوبة مغادرة الأجنبي لتركيا.

3- في أذون إقامات الطلاب أو الإقامات الإنسانية وأذون الإقامات  لمدد طويلة.

4- في حالة الانتقال من إذن الإقامة العائلية إلى إذن الإقامة القصيرة.

5- في طلبات الإذن المقدمة من الأب أو الأم ممن لديهم أولاد قد ولدوا في تركيا.

6- للذين أكملوا التعليم العالي في تركيا عند انتقالهم إلى إذن الإقامة لمدة قصيرة.

أنواع الإقامة التركية بشكل عام بحسب قانون الأجانب والحماية الدولية

بحسب قانون المادة 30 من قانون الأجانب والحماية الدولية فإن أذون الإقامة التركية هي:

– إذن الإقامة لفترة قصيرة

ويمنح للقادمين إلى تركيا بغرض البحث العلمي، أو من هم بصدد إنشاء عمل أو علاقات تجارية أو من لديهم أموال غير منقولة في تركية، أو القادمون لحضور برامج تدريبية، أو الأشخاص القادمون للعلاج أو لأغراض السياحة، وغيرهم.

إذن الإقامة العائلية

ويمنح لأبناء وعوائل المواطنين الأتراك أو أبناء وعوائل الأجانب الحاصلين على الإقامة أو أبناء وعوائل اللاجئين الحاصلين على صفة الحماية الاستثنائية، ويتم منحهم الإقامة بمدة لا تتجاوز سنتين، وبشروط تفصيلة متعددة.

إذن إقامة الطالب

ويتم منح إذن إقامة الطالب لمن سيتلقى تعليما في الجامعات التركية (معهد، جامعة، ماجستير، دكتوراه)، ويمكن منحها للطلاب تحت سن الدراسة في الجامعة ولكن بشروط تفصيلية.

إذن الإقامة الطويلة

وهو إذن إقامة مفتوح ويتم منحه من قبل إدارة المحافظات بموافقة الوزارة المختصة لمن أقام في تركيا بشكل متواصل أكثر من 8 سنوات على الأقل دون انقطاع بإذن إقامة أو الذين استوفوا الشروط التي تحددها دائرة الهجرة.

إذن الإقامة لدواعٍ إنسانية

تمنح هذه الإقامة لمدة سنة من قبل إدارة المحافظات بموافقة الوزارة المختصة بشروط لمن لا يستطيع مغادرة تركيا وفي حالات استثنائية تفصيلية.

إذن الإقامة لضحايا الاتجار بالبشر

ويمنح هذا الإذن لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد للأشخاص الذين تم استغلالهم بهدف الشفاء من الآثار النفسية التي تعرضوا لها، وتختلف بين كل شخص بحسب وضعه الخاص.

شروط تقديم طلب الإقامة التركية؟

– بحسب قانون الأجانب والحماية الدولية يشترط فيمن يريد التقديم على الإقامة أن يكون لديه جواز سفر أو وثيقة تحل محل جواز السفر وفيها مدة صلاحية تزيد شهرين عن مدة إذن الإقامة الذي يطلبه من الحكومة التركية.

وللإقامة السياحية يجب أن تحمل الأوراق التالية:

– تأمين صحي لمدة عام، وتختلف قيمة هذا التأمين بحسب عمر الشخص، وبحسب شركة التأمين الذي تمنحه.

– كشف حساب بنكي بوجود رصيد بمبلغ 12000 $ لمن تجاوز 18 سنة و6000 $ لمن هو أصغر من 18 سنة، ويختلف هذا المبلغ من ولاية تركية لأخرى، ويمكن فتح حساب بنكي في تركيا على جواز سفر ساري المفعول.
– 4 صور شخصية لصاحب العلاقة.
عقد إيجار لمدة عام مصدق من مختار الحي، وبعض الدوائر تطلب تصديقه من الكاتب بالعدل.

– رقم ضريبي من دائرة الضرائب.

– حجز موعد على الإنترنت، يتم إدخال كامل المعلومات فيه، بما فيها رقم التأمين الصحي والعنوان التفصيلي.

– بعض الدوائر في المحافظات تطلب ورقة لا حكم عليه، وهذه يمكن أخذها من المحكمة بسهولة إن لم يكن عليك أي حكم قضائي.

بعد استكمال كل الأوراق وطباعة الموعد تذهب إلى الموظف المسؤول وتقدم الأوراق وتأخذ الموافقة وتدفع الرسوم، ويعطيك الموظف إيصال وورقة مؤقتة تستطيع التنقل بواسطتها بشكل قانوني إلى أن تستلم الإقامة الرسمية في تركيا.

وترسل الإقامة بعد التسجيل عليها إلى عنوان السكن الذي تسكن فيه عن طريق البريد.

أنواع الإقامات التفصيلية التي تهم العرب القادمين إلى تركيا

– إقامة المستثمر

تمنح هذه الإقامة للمستثمرين الأجانب من رجال الأعمال داخل تركيا بعد تأسيس شركات قانونية تركية والحصول على إذن العمل؛ وتتيح هذا النوع من الإقامة لصاحبها الحصول على الجنسية بعد انقضاء 5 سنوات في تركيا دون  انقطاع.

– إقامة العمل

وهذه الإقامة تعطى للأجانب الذين يعملون في الشركات والمؤسسات التركية المسجلة، حيث يقوم مدير هذه الشركة أو المسؤول المختص بالحصول على إذن من وزارة العمل للأجنبي الذي يريد العمل عنده ويعتبر هذا الإذن بمثابة إقامة عمل.

– إقامة التملّك العقاري

وتمنح هذه الإقامة لمدة عام كامل لكل أجنبي ولزوجته وأولاده ممن يحق لهم التملك في تركيا، وقد تملكوا عقارا أو أكثر، وتجدد طالما أن الشخص ما يزال مالكا للعقار.

مقارنة العقارات

قارن
WhatsApp chat