Bahçeşehir - بهتشا شهير

Istanbul / Turkiye - إسطنبول / تركيا

(0212) 672 09 90

info@alattar-realestate.com

مطار إسطنبول الثالث يرفع نسبة الاستثمار العقاري 100% في المناطق المحيطة به

مطار إسطنبول الثالث يرفع نسبة الاستثمار العقاري 100% في المناطق المحيطة به

قال نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، يوم الخميس الماضي، “إن مطار إسطنبول الثالث سيكون ماركة مسجلة لبلاده، علاوة على رفع شأنها واعتبارها”.
جاء ذلك، في كلمة ألقاها أوقطاي، في افتتاح معرض الطيران المدني والمطارات الدولي 2018 “إسطنبول أيرشو”، التي تشارك فيه قرابة 150 شركة في مجال الطيران.
وأشار “أوقطاي” إلى أن المطار الثالث، سيخلق 225 ألف فرصة عمل، مبينا أنه مع افتتاح المطار في الشهر المقبل، تكون حركة طيران المسافرين والشحن قد ازدادت في تركيا 5 أضعاف منذ 2003.

ومن المنتظر أن يقدم مطار إسطنبول الثالث، خدمات لـ 200 مليون مسافر سنويا؛ مما جعل المناطق المحيطة بالمطار هدفا للمستثمرين العرب والأجانب، بسبب الحركة الكبيرة التي ستبدأ مع البدء بتشغيل المطار.

الحكومة التركية تدعِّم أساسات البنية التحتية للاستثمار في تركيا

من خلال سعيها لبناء تركيا الحديثة ضمن رؤية 2023 التي وضعها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ومن أجل تسهيل الطريق أمام المستثمرين (الأتراك والعرب والأجانب)، وزيادة فرص الاستثمار؛ عملت الحكومة التركية منذ استلامها على إنشاء عدة مشاريع ضخمة في البنى التحتية الأساسية.

وقد أنهت الحكومة التركية إنشاء بعض هذه المشاريع، وهي الآن في طور إنشاء مشاريع أخرى.

وتخطط لإنشاء مشاريع ستنتهي قبل 2023، بالتزامن مع الذكرى المئوية لإنشاء الجمهورية التركية الأولى.

من هذه المشاريع التي تم إنشاؤها، مد شبكة خطوط المترو الضخمة، التي تعد من أطول الشبكات الخدمية في العالم، ونفق “مرمراي” تحت مضيق البوسفور، والجسر الثالث “يافوز سلطان سليم” فوق البوسفور أيضا، وجسر “عثمان غازي”  وهو رابع أطول جسر معلق في العالم فوق بحر مرمرة، ومشاريع أخرى كثيرة.

تطمح تركيا من خلال هذه المشاريع لأن يصبح اقتصادها ضمن أقوى 10 اقتصادات في العالم، وأن يرتفع معدل الدخل القومي إلى 30000 دولار سنويا.

كما تطمح تركيا أن ترفع صادراتها من 130 مليار دولار عام 2012 إلى 500 مليار دولار عام 2023.

المطار الثالث أهم محطات الترانزيت العالمية

ومن المشاريع العملاقة التي قامت بتنفيذها الحكومة التركية مشروع المطار الثالث الذي سيغير وجه تركيا، وسيكون أحد أكبر المطارات في العالم، وسيجعل إسطنبول من أهم محطات الترانزيت العالمية.

وفي لقائه مع الصحفيين أواخر حزيران/ يونيو الماضي قال أحمد أرسلان وزير النقل التركي “إن مطار إسطنبول الجديد سيوفر 1.5 مليون وظيفة بشكل غير مباشر”.

وأكد الوزير أنه “سيعمل في منشأة المطار مئة ألف شخص في المرحلة الأولى عند الانطلاق في أكتوبر/ تشرين الأول القادم على أن يصل العدد إلى 225 ألفا عند إتمام كامل مراحل المطار في 2023”.

وكان وزير المواصلات والبنية التحتية التركي جاهد طوران، قد أكد انتهاء اختبارات منظومة الهبوط الآلي الآمن “Instrument Landing System” في مطار إسطنبول الثالث، المزمع افتتاحه في 29 أكتوبر/تشرين الأول القادم، من قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأشار طوران إلى أنّ اختبارات النظام الجديد أخذت بعين الاعتبار، حالات الطقس السيئة التي تكون فيها مسافة الرؤية صفرا عند قائد الطيارة.

أهمية الاستثمار العقاري في المناطق القريبة من المطار الثالث:

يزيد اهتمام المستثمرين العقاريين في المناطق التي تحوي بنى تحتية متطورة، وخدمات تسهِّل الحياة وتربطك بالعالم الخارجي بسهولة ويسر، وهذا ما يزيد من قيمة المنطقة استثماريا، وترتفع أسعار العقارات في تلك المنطقة بشكل سريع.

وقد كان سعر المتر المربع في تلك المنطقة 80 ليرة، وفي عام 2016 وصل السعر ما بين 250 و300 ليرة، وهو آخذ في الارتفاع منذ إعلان اقتراب موعد افتتاح المطار في نهاية العام الحالي.

وتتنوع الاستثمارات في المناطق المحيطة بالمطار بين الوحدات السكنية ومراكز التسوق والفنادق والاستثمارات الصناعية والمكاتب التجارية للشركات الضخمة العربية والأجنبية والتركية.

ولا سيما في مناطق بهتشا كنت وأرناؤوط كوي وتشاتالجا ويني كوي وسلفري وباشاك شهير وبهتشا شهير وهادم كوي؛ فقد أصبحت هذه المناطق مناطق جذب وتنافس بين كبار المستثمرين والشركات العقارية لبناء المجمعات السكنية والمشاريع الاستثمارية فيها.

وقد تحولت المناطق المحيطة بالمطار إلى مركز مهم لجذب المستثمرين الكبار والصغار والشركات والمؤسسات.

بالإضافة إلى ازدياد أسعار العقارات في المناطق المحيطة بمنطقة بيوك تشكمجة وبيليك دوزو وإسنيورت؛ حيث تعتبر هذه المناطق الشريان الذي يغدي هذه المشاريع الضخمة التي يتم بناؤها حول المطار.

وستؤثر شبكة المواصلات وخطوط المترو التي سيتم ربط المطار بها على قيمة الاستثمارات العقارية في تلك المنطقة.

وأهم هذه المشاريع (خط المترو) الذي سيساهم بشكل كبير في زيادة قيمة أسعار العقارات في المنطقة، وسيساهم في تخفيف الاختناق المروري في مركز مدينة إسطنبول.

بالإضافة إلى أنه سيتم ربط  المطار الثالث بجسر إسطنبول الثالث “يافوز سلطان سليم”،  وطرق مرمرة الشمالية السريعة.

بالإضافة إلى ربط المطار بالمشاريع الاستثمارية الضخمة التي سيتم إنشاؤها حول مشروع القرن “قناة إسطنبول” المائية الجديدة.

وسيساهم كل ذلك في القضاء على مشكلة المواصلات والازدحام المروري في المدينة، وزيادة الأهمية الاستثمارية العقارية لتلك المناطق.

معلومات مهمة عن المطار الثالث في إسطنبول

– المطار هو أحد أكبر المطارات في العالم، وهو أحد أكبر المشاريع الضخمة في البنى التحتية التي عملت على إنشائها الحكومة التركية في السنوات الأخيرة.

– سيوفر مطار إسطنبول الجديد 1.5 مليون وظيفة بشكل غير مباشر، وسيعمل في المنشأة مئة ألف شخص في المرحلة الأولى على أن يصل العدد إلى 225 ألفا عند إتمام كامل مراحل المطار في 2023.

– سيتم افتتاح المطار الجديد لإسطنبول رسميا في 29 أكتوبر/تشرين الأول المقبل تزامنا مع العيد الوطني لتركيا.

– يقع المطار في القسم الأوروبي من إسطنبول على البحر الأسود في مناطق مفتوحة للاستثمار والإعمار العقاري المستقبلي.

– يمتد المطار على مساحة 67.5 مليون متر مربع.

– سيضم المطار الجديد ستة مدرجات، وهو قادر على استقبال تسعين مليون مسافر سنويا في مرحلة أولى.

– سيرتفع عدد المسافرين في المرحلة الانطلاق الثانية عام 2023. إلى 150 مليون مسافر.

– تم استثمار نحو 10.2 مليار دولار في المشروع، ومن المتوقع أن يدر على الخزينة التركية نحو 22 مليار دولار في 25 عاما قبل احتساب ضريبة القيمة المضافة؛ وذلك بحسب وزير النقل التركي أحمد أرسلان.

– سيتسع المطار الجديد لـ 114 طائرة في وقت واحد.

– يستطيع المطار الجديد تسيير ثلاثة آلاف رحلة في اليوم الواحد.

– تعمل الحكومة التركية على مد خط مترو جديد يربط بين وسط مدينة إسطنبول والمطار الجديد في وقت لا يتجاوز 25 دقيقة.

المطار الجديد سيزيد من فرص التنافس بين شركات الطيران

وفي لقاء مع وكالة الأناضول للأنباء قال بلال أكشي مدير عام شركة الخطوط الجوية التركية إن افتتاح مطار إسطنبول الجديد سيزيد المنافسة بين شركات الطيران وعدد الرحلات؛ ما سيؤدي إلى انخفاض نسبي في أسعار التذاكر.

وأضاف أن قطاع النقل الجوي سيشهد انتعاشًا ملحوظًا مع دخول مطار إسطنبول الجديد الخدمة أواخر العام الحالي، مؤكّدًا أن أسعار تذاكر الطيران ستشهد انخفاضًا نسبيًا في ظل ارتفاع قدرات قطاع النقل الجوي وازدياد المنافسة وعدد الرحلات الجويّة.

والمطار الجديد أحد المشروعات العملاقة في تركيا، والتي من بينها افتتاح ثالث جسر معلق فوق مضيق البوسفور عام 2016، وخطط فتح قناة ضخمة في إسطنبول ستحول جزءا كبيرا من المدينة إلى جزيرة.

ومن المفترض أن يحل المطار الثالث لإسطنبول محل مطار أتاتورك الدولي الذي سيتوقف العمل فيه.

وقد وعد الرئيس التركي بتحويل مطار أتاتورك إلى حديقة كبيرة على غرار هايد بارك في لندن وسنترال بارك في نيويورك.

آخبار ذات صلة

تركيا .. مبيعات العقارات عبر الإنترنت للأجانب تجاوزت 100 مليون ليرة تركية

قال فاروق أكبال الرئيس التنفيذي لـ جمعية الترويج...

أكمل القراءة

تركيا تتمتّع بثاني أعلى مخزوناً من المواد الأساسية وسط جائحة كورونا

أكّدت تركيا باعتبارها أكبر مصدّرٍ للطحين في العالم...

أكمل القراءة

تركيا توزّع الكمامات الطبية على مواطنيها تصلهم بالبريد بالمجّان

أعلنت وزارة الصحة التركية اعتزامها توزيع كمامات طبية...

أكمل القراءة
WhatsApp chat
للحصول على تفاصيل أكثر دعنا نتصل بك